كل ماتريد معرفته عن المدرسة الوطنية للإدارة بالجزائر

التعريف بالمدرسة الوطنية للإدارة :

ads

المدرسة الوطنية للإدارة مؤسسة عمومية ذات طابع إداري تتمتع بالشخصية المعنوية و الاستقلال المالي، و تنشط تحت وصاية وزارة الداخلية، الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية

و يعتبر إنشاء المدرسة الوطنية للإدارة في جوان 1964 أحد أهم التدابير في إطار بناء الدولة الجزائرية الحديثة

وبروح مؤسسيها ، جسدت المدرسة رغبة الدولة الجزائرية الفتية في بناء إدارة تلبي تحديات التنمية على المستوى الوطني

وبنفس الروح، وإدراكًا من رسالتها كموجه للابتكار،فان المدرسة مهيأة على الإعداد لمرافقة التغيير في الإدارة ومرافقته وحتى توقعه.

و في هذا السياق،فان المدرسة قد كرست نفسها للتكوين الإعدادي،و بتطوير أنشطة التوثيق والبحث الإداري، ثم الاستثمار في التكوين المستمر لفائدة إطارات مختلف الإدارات و المؤسسات العمومية، كما أنها و منذ عهد قريب تعمل على تعزيز مختلف الأنشطة التشاورية ، مستغلةً بذلك إمكاناتها الرائعة للخبرات والموارد الوثائقية .

وأخيرا ، وتماشيا مع سياسة الانفتاح على العالم ، عززت المدرسة الوطنية للإدارة عملها الدولي من خلال التأكيد على وجودها في برامج التعاون متعددة الأطراف وتعزيز شراكاتها مع نظرائها في المغرب وأوروبا والعالم.

و في الوقت الذي تأخذ فيه تنمية الموارد البشرية بعدًا استراتيجيًا في عملية تحديث الإدارة ، تم تعزيز المدرسة في وظيفتها من خلال إجراء نقل الوصاية المنصوص عليه في المرسوم الرئاسي رقم 05-440 المؤرخ 12/11 / 2005 ، و الذي منح وزارة الداخلية والجماعات المحلية سلطة الإشراف على المدرسة الوطنية للإدارة، بحيث يمثل هذا النقل خطوة مهمة في تطور المدرسة.

ads

وقد نتج عن إصدار المرسوم التنفيذي 06/419 المؤرخ 22 نوفمبر 2006 بشأن تنظيم المدرسة الوطنية للإدارة و سيرها، فتح آفاقًجديدة لتكييف مهام المدرسة وتنظيمها مع احتياجات و متطلبات الإدارة والرقي على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.

الالتحاق بالمدرسة مشروط بمسابقة عن طريق الاختبارات تفتح سنويا بقرار من وزير الداخلية، الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية و تنشر قبل ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ المسابقة

و تتضمن المسابقة اختبارات كتابية للقبول و اختبارا شفويا

شروط المشاركة في مسابقة المدرسة الوطنية للادارة:

تفتح المسابقة للمرشحين من جنسية جزائرية ، و الذين تتوفر فيهم احد الشروط الآتية :

– أن يكون بالغا من العمر ثمانية و عشرون (28) سنة على الأكثر عند تاريخ إجراء المسابقة ، و أن يكون متحصلا على شهادة ليسانس في إحدى التخصصات و الفروع التالية :

– شهادة ليسانس في الحقوق.

– شهادة ليسانس في العلوم الاقتصادية،

– شهادة ليسانس في المناجمنت.

– شهادة ليسانس في علوم التسيير.

– شهادة ليسانس في العلوم التجارية،

-شهادة الليسانس في العلوم السياسية، فرع:التنظيمات الإدارية

– أن يثبت الموظف المرسم و الذي لا يتعدى سنه32 سنة ، اقدمية بثلاث سنوات و شهادة ليسانس في التعليم العالي أو شهادة معادلة لها في نفس الفروع المذكورة أعلاه ، عند تاريخ إجراء المسابقة ، و ذلك في حدود 15% من المناصب المفتوحة في المسابقة

– يجب أن يكون المرشح حاصلا على شهادة البكالوريا ، و في وضعية قانونية اتجاه الخدمة الوطنية

عن admin

مدون جزائري ومدير عدة مواقع هدفه ايصال المعلومة المفيدة الى كافة شرائح المجتمع