انطلاق التوظيف المؤقت للأساتذة المتعاقدين في 27 أوت 2023

من المتوقع أن تُطلق وزارة التربية الوطنية خلال نهاية أغسطس الحالي، منصة إلكترونية تهدف إلى تمكين المرشحين الذين يحققون الشروط المطلوبة من تسجيل أنفسهم بشكل حصري. يهدف هذا التسجيل إلى استغلال فرص “التوظيف المؤقت” كأساتذة متعاقدين في العام الدراسي القادم 2023/2024. تم وضع معايير لاختيار المتقدمين وترتيبهم بناءً على مجموعة من المعايير العلمية.

ووفقًا للمصادر، من المرجح أن تبدأ عملية تسجيل المرشحين الذين حاصلون على درجات من الجامعات للانضمام إلى وظيفة أستاذ في أحد المراحل التعليمية (ابتدائي ومتوسط وثانوي) للعام الدراسي المقبل، في 27 أغسطس الجاري. هذا التسجيل سيتم حصريًا عبر المنصة الإلكترونية التابعة لوزارة التربية الوطنية، وسيستمر حتى نهاية الشهر الحالي. سيتم تسليم محاضر التعيين للمرشحين الناجحين قبل بدء العام الدراسي على الأقل.

ads

بعد الانتهاء من التسجيلات الإلكترونية، ستنتقل الوزارة إلى مرحلة الانتقاء الثانية للتوظيف المؤقت من خلال التعاقد. سيتم هذا الانتقاء بناءً على مبدأ “الترتيب التفاضلي” أو “الاستحقاق”، باستخدام معايير علمية تم تحديدها. ستشمل هذه المعايير عوامل مثل الجغرافيا (مكان الإقامة)، وأقدمية الشهادة (ليسانس أو ماجستير)، وتطابق التخصص مع المنصب، ومعدل الدرجات، والخبرة المهنية (بما في ذلك الشهادات السابقة كأستاذ أو عمل مؤقت).

بالإضافة إلى المعلومات الشخصية الأساسية، سيتعين على المتقدمين تقديم تفاصيل دقيقة مثل الاسم وتاريخ الميلاد والهاتف والبريد الإلكتروني والجامعة التي تخرجوا منها وتخصصهم.

تجدر الإشارة إلى أن التوظيف المؤقت للأساتذة المتعاقدين سيكون متاحًا في جميع المراحل التعليمية ولجميع التخصصات. سيتم تحديد عدد المناصب الشاغرة بعد استكمال تعيين خريجي المدارس العليا، حيث يتمتع هؤلاء بأولوية التوظيف وفقًا لاتفاقية بين وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي.

ads

فيما يتعلق ببطاقة الإعفاء من الخدمة الوطنية للمرشحين الذكور، لا يلزم تقديمها أثناء عملية التسجيل، ولكن في حالة القبول، يتعين على المرشحين تسوية وضعيتهم بالخدمة العسكرية. وإلا، سيتم استبعادهم تلقائيًا ويتم استبدالهم بالمرشحين الباقين في القائمة.

يُشرف على عملية التسجيل الإلكتروني مدير المعلوماتية بالوزارة والمفتش العام للتربية الوطنية. يجب على المرشحين أن يدركوا أن توظيفهم ليس مرتبطًا بتاريخ تسجيلهم، بل يتم استنادًا إلى معايير الاستحقاق المحددة والأولويات المحددة.

المصدر

عن admin

مدون جزائري ومدير عدة مواقع هدفه ايصال المعلومة المفيدة الى كافة شرائح المجتمع