نماذج الأسئلة الشفوية التحضير لمسابقة الأساتذة 2021

نماذج الأسئلة الشفوية للتحضير لمسابقة الأساتذة 2021

نماذج أسئلة الامتحان الشفوي لمسابقة الاساتذة 2021:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متابعي مدونة التوظيف في الجزائر نقدم لكم موضوع خاص لمراجعة والتحضير لمسابقة الاساتذ نستعرض لكم في هذا الموضوع اهم الاسئلة الشفوية لمسابقة الاساتذة واجاباتها

بعد الاعلان عن نتائج الاختبار الكتابي في مسابقة توظيف الأساتذة يتعين على الناجحين سحب استدعاءاتهم مرة أخرى كما فعلوا المرة الأولى من موقع التسجيلات الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات.

بالنسبة لأسئلة المقابلات الشفوية أو الامتحان الشفوي لمسابقة الاساتذة فيكون غالبا حول ما قام المترشح بدراسته في الجامعة كما تطرح في العادة اسئلة حول اختصاص والشهادة الخاصة بالمترشح

عندما يكون المترشح أمام اللجنة المختصة بتنظيم المسابقة تشرع هته اللجنة في طرح الأسئلة و في أغلب الأحيان تبدأ بهذه الطريقة :

– عرف بنفسك ؟

– ما هي الشهادة التي تحصلت عليها ؟

– ما هي السنة التي تخرجت فيها؟

– من اجل ماذا اخترت مهنة التعليم ؟

– لماذا اخترت هذا الطور الابتدائي أو المتوسط أو الثانوي ؟

– ما رأيك في التعليم بالجزائر ؟

وهكذا الخ…. من الأسئلة الغير معقدة التي ترتبط عادة بأمور بديهية وكذا الثقافة العامة يمكن للجميع الإجابة عنها بكل سهولة.

– ثم بعدها يتم الانتقال الى مجموعة أخرى من الأسئلة تكون في الغالب أكثر تعقيدا و قد تتوقف الأسئلة في المجموعة الأولى ذلك يتوقف على رأي اللجنة.

مراجعة مسابقة الأساتذة 2021:

اليكم نماذج نماذج من أسئلة المقابلات الشفوية لمسابقات التربية الوطنية:

ج 1: انا السيد/ ة …………….من مواليد../../.. بـ …. اسكن في ………متحصل/ة على شهادة ………..

ج 2: المرحلة الاولى وضعية الانطلاق المرحلة التمهيدية المرحلة الثانية مرحلة البناء الاساسية (اهم مرحلة المرحلة) الثالثة المرحلة الختامية (التقويم).

ج 3: تحميله المسؤولية كرئاسة القسم مثلا يكون قريبا من المعلم في الاماكن الاساسية تكليفه بانجاز التمارين على السبورة.

من حين لأخر تشجيعه باستمرار كلما قام بعمل مستحسن اما بالنسبة للعقوبات المسموح بها هي العلامات السيئة او الانذار او التوبيخ الحرمان من فترة الراحة (تحت المراقبة).

ج 4: تقسم السبورة الى اربعة اجزاء وتكون الكتابة من اليمين الى اليسار بالترتيب

ج 5: في هذا الطور اجد نفسي اتعامل مع اطفال صغار ابرياء يسهل صقل مواهبهم وتنميتها كذلك حبي للاطفال. واحساسي بالرغبة الشديدة في ان احيا معهم.

ج 6: انكسر الحاجز الذي كان يحد بين الاستاذ والتلميذ تزامنا مع طرق التدريس الحديثة (المقاربة بالكفاءات) حيث اصبح التلميذ هو محور العملية التعليمية التعلمية والاستاذ موجها ومرشدا ومقوما.

ج 7: احياء المناسبات والاعياد الوطنية والدينية اناشيد مسرحيات اقامة معارض لروسومات الاطفال الأشغال اليدوية في القسم. والمشاركة في المناظرات الثقافية بين المدارس.

ج 8: انظمة التعليم التي دخلت باجابياتها وسلبياتها تمخضت عنها اصلاحات تمثلت في العمل بمشروع المقاربة بالكفاءات، هذا الاسلوب الجديد يعطي للمتعلم الفرصة لابراز قدراته وتنمية معارفه وتطورها في ظل العملية التعليمية التعلمية.

ج 9: الكشف عن القدرات الكامنة لدى المتعلم اثناء العملية التعليمية التعلمية من خلال وضعيات مشكلة والعمل على تنميتها وتطويرها.

ج 10: الكراس اليومي دفتر المناداة سجل التقويمات والنتائج المنهاج الوثيقة المرفقة للمنهاج دليل تدريس المقررات.

ج 11: مجلس النشاط التربوي وظيفته اعداد قوائم اسماء التلاميذ ومناقشة القانون الداخلي للمؤسسة و تطبيق البرامج الرسمية، كذلك اعداد قوائم المكتبة المدرسية مجلس التنسيق التربوي يدرس الصعوبات التي تواجه المعلم والمتعلم والبحث عن حلولها.

ج 12: سجل التنسيق التربوي (الفريق التربوي)، سجل النشاط التربوي سجل الاعداد اليومي.

ج 13: الاجازات المرضية قصيرة او طويلة المدى اجازة امومة.

ج 14: اتحاشى الحديث اليه امام زملائه اتحدث اليه على انفراد باسلوب لين ابحث معه عن الاسباب التي دفعته للقيام. بهذا التصرف احاول اقناعه بالعزوز عن هذا العمل.قد يعجبك ايضا

ج 15: اتقرب اليه باستمرار من خلال اشراكه في الدرس واختياره للاجابة عن الاسئلة او انجاز نشاط على السبورة.ةتشجيعه وتثمين اعماله وضعه في مكان يكون على مرأى المعلم

ج 16: النجاح يتطلب الاستعداد والتضخية ولا يمكن ان ياتي ذلك الا اذا كان اختيارنا لهذه المهنة نتيجة قناعتنا بعظم المسؤولية الملقاة على عاتقتنا. وكذلك رغبتنا الشديدة في ممارسة هذه الوظيفة النبيلة.

ج 17: الخبرة تكتسب بالممارسة والمران والبحث المستمر في سيكولوجية الطفولة وعلم النفس التربوي حتى يتسنى للاستاذ تقويم اعمالهوتصحيح ما يجب اصلاحه باستمرار.

ج 18: عدم اهتمام الاطفال بالدروس وعزوفهم عن اداء واجباتهم … سبب اختياري لمهنة التعليم هو لأنها مهنة شريفة والتعليم يسعى لتربية الأجيال بالإضافة إلى تكوين مجتمع صالح مشبع بالروح الوطنية والعلمية ومتطلعا إلى مستقبل ظاهر يواكب الأمم المتطورة وكل هذا لا يكون إلا بالعلم 

– 1 أهمية التعليم كونه يتمثل في رسالة خيرة ولأن القرآن يحث عليه في كثير من الأماكن فيه 

– 2 كوني وكونك تحب مهنة التعليم لأنك تثق في نفسك لتقديم الأفضل للتلاميذ.

– 3 لأنها مهنة قديمة كان أسلافنا من العلماء يمتهنونها مثل ما كان في مجالس الشيوخ

والعلماء والله أعلم.

التحضير لمسابقة الاساتذة 2021 :

– الإمتحان الشفوي في مسابقة توظيف الأساتذة من أهم المراحل التي تكسب الطالب مهارة إلقاء المعلومة ورصدها أمام الغير، وفي الامتحان الشفوي لا يعتمد على الحفظ فقط بل يعتمد على ثقتك فيما تقوله وإيمانك به وجعل الذي أمامك يقتنع بما تقول.

– ليلة الامتحان احرص على النوم لوقت كافي مهما كانت الظروف، والوقت الكافي الذي يشعر الانسان معه بالراحة. والاسترخاء، يكون ساعة ونصف أو ثلاث ساعات أو أربع ساعات ونصف أو ستّ ساعات على الأقل.

– احرص على صلاة الفجر والدعاء واطلب من الوالدين الدعاء، فهذه الأمور البسيطة تلعب دور كبير جدًا في التوفيق.

– إحرص على جعل مظهرك جميلا ومهدبا وانيقا أمام لجنة تنظيم المسابقة لكي تعطي انطاع حسن عن شخصيتك.

– احرص أثناء انتظارك خارج لجنة الشفوي على مناقشة زملاءك في المادة التي ستمتحنها فهذه المناقشة تمنحك قدر كبير من الثقة كما تؤهلك مسبقا لأسلوب الأسئلة الشفوية.

– اذا لم تكن راجعت بما فيه الكفاية فلا تجعل هذا الأمر يسبب لك القلق لسببين: أغلب الممتحنين عنده حد أدنى من الدرجات، فمهما كانت اجابة الطالب غير موفقة فهو يمنحه هذا الحد الأدني، فاذا كانت المادة من 20 نقطة يكون الحد الأدنى 12 نقطة مثلاُ ..

الوقت الذي ستقضيه خارج لجنة الامتحان كفيل بدفعك لمراجعة المادة بشكل كافي قبل الدخول للامتحان.

– اسأل كل من يخرج من لجنة الشفوي عن الأسئلة التي تمّ اختباره فيها لأنها غالبًا ما تتكرر، كما تعطي انطباع عن الجزء أو المجال المفضّل لدى اعضاء اللجنة وبالتالي تركّز عليه قبل دخولك للامتحان.

– في المقابلات الشفوية الممتحن نادرًا ما يسأل عن التفاصيل تفاءل وابتسم وانشر التفاؤل فيمن حولك، فهم بحاجة ماسّة لمن يخفف عنهم توتر الامتحان ويبعث لديهم الثقة والأمل تفاءلوا بالخير تجدوه تبسّمك في وجه أخيك صدقة .

– ابتعد عن المتشائمين في هذا اليوم خاصّة، فلهم تأثير سيء جدًا يصيبك بالتوتر والقلق .

– الثقة في النفس وإبعاد هاجس الخوف والارتباك، فإن هذا الهاجس متى تمكن منك فاعلم أن عطاءك سيتأثر بذلك ولابد.

– لا تذكر أثناء إجاباتك شيئا لست متأكدا منه تمام التأكد، فإنك إن فعلت ذلك أوقعت نفسك في أسئلة أخرى عن هذا الخطأ.

– لا تتسرع في الإجابة، وتأمل السؤال جيدا قبل أن تقتحمه، فإن غالب الأساتذة عندما تبدأ في الجواب لا يدعك تسترسل، وقصده فقط أن يعلم مدى حضور الجواب عندك لا سماعه بالتفصيل.

– قد يطلب منك أحد الأساتذة القيام إلى السبورة من أجل كتابة بعض الكلمات، وقصده أن يمتحن إملاءك وخطك، وهنا أنت تتنبه إلى القواعد الإملائية، وتحاول قدر جهدك تحسين خطك من جهة الوضوح خصوصا.

هذه بعض التوجيهات والنصائح، أسأل الله أن ينفع بها إخواني المترشحين، وأن يوفقهم جميعا لحمل رسالة الدعوة إلى الله في مدارسنا التي تئن من وطأة الانحراف والأفكار الهدامة، إنه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين.

لا تنس خالقك في جميع الأحوال، واسأل الله من فضله، فإن الأمور مع كل هذه الأسباب بيد خالقها، ومن داوم قرع الأبواب فتحت له، وإنما أخرترنا هذه النصيحة حتى تكون تلخيصا لما سبق ذكره

 “لا تنسى مشاركة هذه المقالة مع أصدقائك المهتمين، فلربما كنت سببا في تغيير مستقبلهم وحياتهم نحو الأفضل”.

ولا تنسى متابعة موقعنا مدونة التوظيف في الجزائر على مواقع التواصل الاجتماعي السوشيال ميديا

ختاما نتمنى لك كل التوفيق باذن الله